الصفحات

السبت، 1 سبتمبر 2012

كيف يكون الارتباط بشكل سليم حتى تسعدي بحياة زوجية طويلة


قرار الارتباط يجب ان يكون بشكل سليم حتى تسعدي بحياة زوجية طويلة


 كيف يكون  الارتباط
 قبل اتخاذ القرار السليم التزمي بهذه القواعد




هل انت من محبي الإدخار او من انصار اصرف ما في الجيب؟
لا تتمني احد الاجابتين فكلاهما اجابة خاطئة، الادخار الكامل لدخل الفرد يجعل المادة تتحكم به، هو لا يريد ان يستمتع بما يجلبه له عمله ليستفيد منه هو عائلته، كنز المال ليس صفة حميدة، استفهمي أكثر ان اجابك انه يفضل ادخار المال فقد يعني بذلك ادخار بعض من الدخل و الترفيه على عائلته بالبعض الآخر. الترفيه عن النفس خارج نطاق الروتين اليومي و العمل هام جدا لإبقاء الشخص يرغب في ان يحيا و لا يصاب بالاكتئاب من كثرة اعباء و مهام الحياة.



انصار اصرف ما في الجيب ايضا ليسوا الرجال الأفضل، فهو من انواع عدم تحمل المسؤولية، تخيلي ان ترينه يشتري سيارة جديدة او حتى آي فون في حين انكم عليكم دفع مصاريف مدارس الأولاد الشهر القادم. الحلول الوسط دائما هي الأفضل بالطبع، فلندخر جزءا من الدخل الشهري و لكن في نفس الوقت لا نقتر في الترفيه عن انفسنا في اي مكان خارج البيت او شراء ملابس جديدة او اي اشكال الترفيه التي تستهوينا حتى لا نصاب بالإحباط من روتين الحياة و كثرة مهامها، خصوصا مهام الزوجة التي لا تنتهي في المنزل.




هل تريد الانجاب بعد الزواج مباشرة ام تودون الانتظار قليلا؟
من المهم جدا معرفة تطلعات الطرف الآخر و استعداده لأن يكون أباً ام لا. قد يكون تفكير منطقي و لا مشكلة به ان كنتما في مقتبل عمركم فمن الافضل الانتظار مثلا حتى تستقر الأحوال المادية بعد فترة من الزواج، أما إذا كنتما في منتصف الثلاثين او بعد ذلك فعليك ان تحتسبيها نقطة ضده. لا تتسرعي في الحكم ليس بهذا الأمر وحده يحسم القرار.




ما نوع الحياة المعيشية التي ترى زواجك فيها؟ 


هل يريد منزلا من غرفتين في حي لا يلائم متطلعاتك (التي يجب ان تكون منطقية بالطبع) او يريد شراء سيارة بي ام دبليو؟ الاجابات هنا يجب ان تتوافق مع مرتبه و دخله الشهري، "ومتعوهن على الموسع قدره وعلى المقتر قدره" فإذا أخبرك انه سيشتري لك سيارة فارهة جدا و مرتبه لا يعقل معه ان يفعل ذلك فإما انه يخدعك او أنه مسرف.



ما رأيك في زيارة الاقارب و التواصل معهم؟
طرح هذا السؤال لمعرفة هل هو انطوائي ام لا، هل يحب التواجد مع عائلته و يقدس الاسرة ام لا. للأسف اكثرية الرجال الآن لا يحبون القيام بصلة الرحم او التزاور او المشاركة في افراح و احزان الاقارب. و ده سببه عدم قيام الأهل بتقويم هذه الخصلة. انطوائيته بالطبع غير محببه و ستجعل الذهاب لأداء هذه الواجبات مجال لنقاشات غير ظريفة. كثير من هذه الصفات لا يتعلمها الرجل من خلال والده و والدته و لكن تعودكما معا على القيام بها ستتعودوا عليها و قد لا تحتاج اكثر من نقاش واحد وحيد ينتهي بإقتناعكما معا بقواعد تقوم عليها علاقتكما. بوجه عام، عدم التزاور و الاختلاط مع العالم من حولك يجعل الجو العام في الزواج هو جو الوحدة و الانطوائية عن العالم الخارجي و ستكون خصلة في اطفالكما ايضا شئتم ام ابيتم ان استمرت الوحدة بهذا الشكل. تزاور الاصدقاء هام ايضا و لكن تزاور الاقارب يقوم خصلة صلة الرحم.




عندما تريد ان تمضي الأجازة مع اسرتك في المصيف او اي مكان سويا بعيدا عن حياتنا العادية؟ كيف تراها او كيف سنرتب لها؟
فتح هذه النقطة للمناقشة ستعطيكي نوعا ما فكرة على شعوره تجاه عائلته و استعداده لإحتوائها و إسعادها. قد لا يرى انها هامة على الاطلاق او ثانوية، و قد يراها في أضيق الحدود و يخبرك نمضي الليلة في بيت أهلي او اهلك!


ليس المغزى ان تنتظري الإجابة انه سيأخذك لشواطئ الكاريبيان، و لكن ستستشفي من وقع السؤال عليه و من اجابته، ستتعرفي على الفرق بين الاجابة "هنختار مكان ظريف بنحبه و نحجز يومين و طيران على هناك عشان نغير جو من الشغل" و بين مثلا "مش عارف ممكن نروح عند مامتي او مامتك او لو لازم المصاريف نروح نتغدى في اي مطعم فاست فود". طريقة الشغف في ان نتنزه سويا و ان نجد جوا مختلفا عن الروتين اليومي بالتأكيد تشعرك بأنه من النوع المحب للعائلة و سيحبها و يحتويها. و مفهومه عن الاجازة عندما يكون التواجد في نفس الاماكن التي نحن بها دوما إما تقليلا للمصاريف او لعدم الاستعداد لتجربة اماكن جديدة خارج الروتين تعطي ايحاء بعدم محبته ليكون رب لأسرة و ان يحبها و ان من واجباته الترفيه عنها.




ما هو شكل حياته اليومية؟
هل تجد الرياضة مثلا لها مكان في حياته، هل يومه كله امام التلفزيون و بيده كيس الشيبسي؟ ذلك سيعطيكي شكلا لطبيعته و صفاته. الشخص الذي مثلا يضيع يومه بحثا عن البنات على الانترنت مختلف عن من يأخذ مثلا كورس في الإدارة، و من يمضي يومه على الكافيه حتى الفجر مع اصدقائه للعب الكوتشينه و الترفيه بالشيشة مختلف عن من يذهب ليلعب مع اصدقائة اي رياضة جماعية.

تذكري انك لتتزوجي من يملك ستايل حياة صحيح عليكي ان تكوني ايضا تتبعي ستايل حياة صحيح. ان كان يومك كله يضيع في قراءة المجلات و لعب فارم فيل على الفيس بوك لا تخدعي نفسك و تهزأي من ستايل حياته! من الأفضل ان تقبليه بعيوبه في هذه الحالة، أو تملأي يومك بما هو مفيد التجمع مع الصديقات لعمل ما هو ممتع و مفيد، دراسة ما هو مفيد، الذهاب للجيم، التزاور مع صديقاتك، الاشتراك في اي كورس لتتعلمي اي هواية،الاشتراك في اي عمل خيري، يمكنكما ان تتفقا على ان تشجعوا بعضكما ان تتغيروا و تملأوا حياتكما بما هو مفيد.



كيف ينظر للتعلم و للجزء الاكاديمي في الحياة؟
كما تحدثنا عن الترفيه سابقا، سنتطرق ايضا للعلم، من يرى ان الجامعات و التعليم عامة بلا فائدة حقيقية مختلف عن من يتطلع لأن يكون أطفاله في جامعات لائقة. منظوري الشخصي لهذه النقطة ان أفضل استثمار لأطفالك هو ان تحرصي على تعليمهم في أفضل المدارس و الجامعات كل على قدر مادياته. أفضلها من حيث الجودة و ليس أعلاها في المصاريف.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق