الصفحات

الأربعاء، 4 يوليو، 2012

اكتشفي تقاليد الزواج الغريبة في العالم والطقوس والعادات والتقاليد الاكثر اشمئزازا

من أهم العادات والتقاليد التى تأخذ شكلاً خاصاً فى حياتنا هي تلك التي ترتبط بمراسم  الزواج التي تختلف من بلد الى آخر وربما داخل البلد الواحد. في السابق، تحدثنا عن تقاليد وعادات الزواج الطريفة والغريبة لكنّنا لم نتطرق إلى أكثرها اشمئزازاً وفظاعة.


قطع الأصابع في غينيا
مراسم وطقوس الزواج
في غينيا الجديدة، يُعبّر الحبيب أو العريس من قبيلة "داني" عن حبّه للشخص الآخر عن طريق قطع إصبعه وتقديمه له. وعندما يتوفى الزوج مثلاً، على الزوجة أن تقطع أصابع يديها وتدفنها معه تعبيراً عن حبها ووفائها له. الحمد لله لسنا من أتباع هذه القبيلة!
 العادات والتقاليد
العروس السوداء في اسكتلندا

لا تزال طقوس الزواج في اسكتلندا تحتفظ بعاداتها حتى سنوات قليلة ماضية. وتقضي التقاليد قبل موعد الزفاف بقذف العروس بمواد كريهة المظهر والرائحة مثل البيض والصلصة السوداء حتى يَسودّ لونها ثم يتم عرضها في جميع أنحاء المدينة. تُرى كم يستغرق حمّامها للتخلص من لونها ورائحتها؟

تكسير الأواني في ألمانيا

عبر تكسير الأواني الخزفية أمام منزل العروس لجلب الحظ للزواج، يتشارك الألمان تقاليدهم في الليلة التي تسبق الزفاف. ويمكن لأي شخص يرغب في الذهاب من دون دعوة أن يشارك. إذ ينتهزها البعض فرصة لدعوة الأشخاص الذين لا يمكن دعوتهم إلى الحفل. ربما على الألمان التفكير ملياً قبل شراء الأواني، أليسَ كذلك؟

حظر دخول الحمام في بورنيو

يُمنع العروسان في مجموعة الـ"تيغونغ" من بورنيو الشمالية من دخول الحمام لمدة 3 أيام بعد الزفاف. ما يعني عدم التبول أو الاستحمام لاعتقادهم أنّ هذا التقليد سيؤدي إلى نجاح الزواج. ومن أجل تحقيق هذا الهدف، يتناول العروسان كميات صغيرة جداً من الطعام والشراب حيث يخضعون لمراقبة شديدة وعن كثب من قبل أفراد الأسرة. أهو تعذيب أم زواج؟

الدجاج في غابات الأمازون

يحاول العريس في إحدى مناطق الأمازون قبل سبع ليالٍ من الزفاف أن يسرق أكبر عدد من دجاجات القرية للاحتفاظ بها في كوخه وذبحها كلِّها ليلة الزفاف، ثم يقوم لاحقاً بطبخها وأكل رؤوسها قبل أن يدخل على عروسه وبيده أرجل الدجاجات ليُلقيها على فراشها. عريس أم جزار هذا؟

يعتبر الزواج والاحتفاء به من الروابط والطقوس المقدسة لدى الشعوب على اختلاف جذورها ودياناتها وأعراقها، ولطالما أحاطت الخرافات والعادات بالزواج فأضفت عليه الكثير من الغرابة أو الطرافة أو المخاوف أحياناً.
 
من أطرف وأغرب خرافات الشعوب حول العالم عن الزواج:
  كوريا

يجتمع أصدقاء العريس ويجبرونه على خلع جواربه ويربطون قدميه بالحبل ثم يضربونه بسمك الكوربينا المجفف الأصفر، معتقدين أن ذلك سيمنحه القوة.

كذلك يعتقد الكوريون أن العريس إذا ابتسم كثيراً وبشكل ملحوظ خلال الحفل فهذا يعني أن بكره سيكون بنتاً.
   اليابان

يقيم اليابانيون حفلا للعروسين يسمى "ساكزوكي غوتو" ويسمى كذلك "ثلاثة، ثلاثة، تسع مرات" ويشرب فيه الزوجان من ثلاثة أكواب مختلفة، يكون أحدها مراً أو سيء المذاق. والهدف أن يتشارك الاثنان "الحلوة والمرة". واعتمد اليابانيون الرقم 3 لأنه مقدس في البوذية.
   سكتلندا

هناك عدة طقوس متعلقة بالزواج في سكتلندا، حيث يجتمع الأقارب والأصدقاء في حفل يسمى"غسل القدمين" وفيه تغسل أقدام العروس ثم يملأ حوض كبير بالماء ويوضع فيه خاتم الزاوج، ومن يعثر عليه أولا سيكون العريس أو العروس التالية.

كذلك هناك طقس آخر يقوم فيه العريس بحمل سلة مليئة بالحجار الثقيلة ويمشي فيها ولا يضعها حتى تأتي العروس وتمنحه قبلة.

كما أن لدى الاسكتلنديين عادة جميلة فأول شخص غريب تقع عليه عين العروس أثناء ذهابها للزفاف عليها أن تمنحه قطعة معدنية وأن تدعوه لحضور الحفل.

وهناك عادة أخرى يقوم فيها أهل العريس بصناعة مزيج برائحة سيئة ورميه على العروس قبل أن تستحم مستعدة للزفاف، يسمى هذا الطقس "تسويد العروس" أحيانا يهرس أهل العريس مزيجاً البيض مع الزبد والجبن والسمك والمعكرونة والنقانق ويحممون به العروس لكي تكون رائحتها كريهة حتى موعد حمام العروس.

 ألمانيا

لدى الألمان عادة طريفة أيضاً يقوم فيها أصدقاء العريس باختطاف العروس وإخفائها وعليه هو أن يجدها.
   تايوان

يرسل العريس 12 هدية للعروس ثم يقرأ رسالة خطوبة بصوت عال، ثم على العروس أن ترسل للعريس 12 هدية بالمقابل أيضاً. الطريف أن على العريس أن يرسل الملابس والحلي بينما يمكن أن ترسل العروس أي شيء حتى لو ملعقة طعام!
    الصين

لدى شعب التويجا في وسط الصين تقليد من نوع خاص، فما أن يعلن موعد الزفاف تبدأ العروس بالانتحاب بصوت عال ساعة كاملة كل يوم، وفي آخر عشرة أيام ينضم للبكاء معها والدتها وأخواتها وصديقاتها وقريباتها. وخلال هذه الأيام تغني العروس أغنية حزينة بألحان متنوعة اسمها "أغنية الزواج الباكية".

أما قبائل الدور في منغوليا فيقوم العريس بقتل صوص وحمله على سهم لكي تقبل العروس بموعد العرس. وإن لم تقبل يذهب ويحدد موعدا آخر ويقتل صوصا آخر.

من أغرب العادات مادرجت عليه قبائل لاهو في جنوب شرق الصين أيضاً، إذ لا يسمح للمرأة المتزوجة بتربية شعرها، فقط المرأة العازبة هي من تربي شعرها. أما الرجال والنساء فيحلقون شعرهم تماما وتضع النساء غطاء جميلا على الرأس سمونه "شعر الروح" أو "الهانماو".

ومن أطرف العادات أيضاً مايعتقدونه في قبيلة غيلاو جنوب الصين من أن الفتاة العذراء تجلب سوء الطالع للعريس ومستقبله. لذلك يتشاءمون جدا منها ويطلبون منها في هذه الحالة أن تكسر سنا أو سنين قبل الزواج، وعليها أن ترش الحضور بالماء لتطرد الأرواح الشريرة.
   الهند

هناك الكثير من العادات الطريفة والغريبة في الهند اخترنا منها ارتداء خاتم الزواج في إصابع القدمين، ويسمى هذا الخاتم "بيشيا" وهو مصنوع من الفضة وترتدي منه المرأة واحد في كل قدم. أحيانا ترتدي في الأصابع العشرة كاملة.
     فرنسا
الطقوس والعادات الغريبة
على العروسين أن يشربا نبيذا في كوب الزواج المصنوع من الكريستال في وقت واحد. ولدى مغادرتهما الصالة يقوم الحضور برمي أوراق الغار في طريقهما.
   إيطاليا

تمنع العروس من ارتداء الذهب إذ يعتبرونه جالبا لسوء الطالع والحظ. أثناء الحفل تمسك العروس بحقيبة صغيرة من الساتان وتقوم بعمل "البورسا" أي تلف على المدعوين بحقيبتها ليضعوا فيها النقود.
  البرتغال
اكتشفي تقاليد الزواج
تخلع العروس حذائها في الحفل ويضع فيه الحضور النقود. وكلما حاول العروسان الخروج من الحفل يمنعهما الحضور وهكذا حتى ينجحا في الهرب خفية. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق